منتدى الأمّهات





 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النصائح الذهبيه لكل ربة بيت ذكيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زيزفونة
المراقبة العامة
المراقبة العامة
avatar

تاريخ التسجيل : 04/09/2010

مُساهمةموضوع: النصائح الذهبيه لكل ربة بيت ذكيه   9/9/2010, 1:04 am

- لنزع قشر البطاطس: لتسهيل نزع قشر البطاطس المسلوقة ، يتم وضعها فى ماء بارد بعد النضج مباشرة.

- عند أحتراق الطعام: ارفعى الحلة ( أو وعاء الطهى ) من على النار مباشرة واغمسيها فى ماء بارد حتى لايحمل طعم الشياط الى الاجزاء السليمة من الطعام ثم يتم نقل الطعام السليم فى وعاء آخر وتستكمل عملية النضج.

- لكيلا تلتصق قوالب الثلج بالفريزر: الحل عملي وبسيط وهو أن يتم وضع قطعه من البلاستيك أو كيس نايلون تحتها.

- لتنظيف النجف والثريات: يتم مسحها بقطعة قماش مبللة بماء دافىء مع إضافة الخل.

- التصاق غطاء زجاجة طلاء الأظافر: حتى لا يلتصق غطاء زجاجة طلاء الاظافر بعنق الزجاجة بعد الاستعمال .. يتم دهن الغطاء من الداخل عند فتحها أول مرة بطبقة خفيفة من الفازلين.

- لعلاج المغص: يستخدم مغلي الينسون ، أو مستحلب النعناع ، أو مستحلب أزهار البابونج.

- تناول اللحوم: تناول اللحوم مع الخضروات الطازجه والسلطة الخضراء .. أو مع الليمون أو البقدونس يساعد على امتصاص حديد اللحوم وتقليل أمتصاص بعض الدهون الضارة بالشرايين ، كما أن الياف هذه الخضروات الطازجه تعمل على امتصاص المواد السامة الناتجة عن هضم اللحوم مما يحمى قولون الجسم من تأثيراتها الضارة.

- ضغط الحذاء الضيق: للتخلص من ضغط الحذاء الضيق على القدم ومعه يزداد الشعور بالالم وعدم الراحة ، يتم دعك المناطق الضاغطة من الداخل بالصابون عن طريق بشره بالمبشرة.

- للحفاظ على لمعان الفضة: ضعي أصبعاً من الطباشير فى درج الفضية مع الملاعق والشوك والسكاكين ، اذ انه يساعد على تشرب الرطوبة.

- للحفاظ على لمعان أدوات المائدة: يتم جمعها ونقعها قليلا فى اناء به ماء مضاف اليه مبشور الصابون وقليلا من النشادر.

- البقع والرواسب بالحمامات والمطابخ: لإزالة البقع والرواسب التى تظهر بين بلاطات القيشانى والسيراميك بالمطبخ والحمامات ، يتم تنظيفها بفرشاة اسنان قديمة بعد غمسها فى ماء التبييض ( الكلور ).

- تناول الألياف: مثل الخبز الاسمر والردة بكميات كبيرة تعوق امتصاص كالسيوم اللبن .. لذلك يفضل عدم مزج اللبن مع الخبزالاسمر فى وجبة واحدة وان افضل وسيلة لتناول اللبن هى شربه صباحا على معدة خالية أو بين الوجبات ليتمكن الجسم من امتصاص الكالسيوم دون تدخلات ضارة.

- لعلاج الإجهاد: التخلص من الشعور بالاجهاد بتناول فصين من الثوم مع ملعقتين من عسل النحل ، كذلك مستحلب النعناع المضاف اليه نقطة من منقوع الشوفان مع كوب ماء.

- الأدوات المطلية بالكروم: للحفاظ على لمعان الادوات المنزلية المطلية بالكروم من التعرض للصدأ وذلك بمسحها بمادة الفازلين من وقت الى آخر.

- الأدوات النحاسية: للحفاظ على لمعان النحاس بصقله وتنظيفه بدعكه بأنصاف الليمون المغموس فى الملح ، مع مراعاة أن يترك عصير الليمون والملح على سطح تلك الادوات النحاسية لعدة ساعات قبل القيام بعملية التلميع بقطعة قماش ناعمة وجافة ونظيفة.

- معالجة الخدوش: معالجة الخدوش التى تطرأ على قاعدة التواليت البيضاء وسطح الثلاجة الابيض والاغراض المصنعة مــن المينا، وذلـــك بأستخدام نقط ( الكيريكتور ) السائل المستخدم فى تصحيح الكلمات على الآلة الكاتبة.

- للستائر والأقطان: إضافة قليلا من النشادر الى ماء غسل الستائر والاقطان يحميها من الكرمشة ويضفى عليها بياضا شاهق ، مع الحرص على عدم عصر الستائر لأن عصرها يشوه جمالها ويؤثر على نسيجها.

- نبات القرع واللحوم الحمراء: نبات القرع او ( الكوسة ) ينشط خلايا المخ وله فاعلية كبيرة فى تقوية الذاكرة . كما أن تناول اللحوم الحمراء بكثرة يؤدى الى الشيخوخة المبكرة.

- لنظافة الزهور الصناعية: لتنظيف الزهور الصناعية بسهولة ويسر مع الاحتفاظ بلونها ورونقها ، يتم تعريضها لبخار الماء المنبعث من ماء مغلى ثم ترش بعد ذلك بمثبت الشعر.

- للتخلص من إزعاج القطط: تتكالب القطط الضالة على صندوق القمامة ويؤدى ذلك الى تناثرها أمام باب الشقة ، وللتخلص من ازعاجها يتم وضع قليلا من مادة النشادر بالقرب من فوهة الصندوق.

- للحفاظ على النباتات: يضاف الى التربة قشر البيض المطحون وكذلك ماء سلق البيض ( بعد أن يبرد ) لأنه يغذى التربة ويكون بمثابة سماد طبيعى لها.

- لمنع صرير الأبواب: القيام بطلاء المفصلات بطبقة كثيفة من الفازلين.

- لفتح مسام مكواة البخار: الانسداد الذى يحدث فى فتحات مكواة البخار يمكن علاجه وذلك بملىء خزانها بالخل وهى ساخنة ( بعد نزع الفيشة ) ثم شطفها ويتم تعبئتها بالماء مرة أخرى.

- لإزالة بقع الحبرعلى الموكيت أو السجاد: يتم تغطية مكان البقعة فورا بالملح .. وتركه ليتشرب الحبر تماما ثم تجريف الملح بملعقة شاي وتكرارها اذا لزم الامر ثم مسح مكان البقعة بأنصاف الليمون الذى يمتص ماتبقى.

- ري نباتات الزينة: أفضل الطرق لري نباتات الزينة هى ملىء الإناء بالماء وتركه ساعة قبل سقي النبات حتى يتخلص الماء من الكلور الموجود به لأن زيادة الكلور فى الماء تضر بأوراق النبات وتغير لون أوراقه الخضراء.

- نبات الزعتر: من أجمل النباتات التى تستخدم فى علاج الم الزور والحلق والحنجرة والاسنان ، كما انه منبه للاغشية المخاطية والسعال الديكى والالام الروماتيزمية ، ويستخدم لتقوية القلب ولفتح الشهية وتطهير الفم من الميكروبات.

- لا لألم الأسنان: يمكن وضع فصين من الثوم المهروس على الاسنان التى بها الم وتدليك الضرس المصاب بالزنجبيل.

- عدم غسل الدماء بالماء الساخن: إذا ما أصيب طفلك بجرح ادى الى اتساخ ملابسه فلا تقومى بغسل ملابسه بالماء الساخن ، لأن ذلك من شأنه ان يساعد على تثبيت بقع الدم والافضل غسلها بالماء البارد والصابون مع إضافة ماء التبييض الى ماء الغسيل.

- البقع الدهنية: التى تظهر على الملابس نتيجة تناثر بعض الطعام ، يمكن التخلص منها بنثر كمية من بودرة " التلك " مكان البقعة.

- ثنية الفستان: للتخلص من مكان ثنية الفستان القديمة ( اذا ما أردت إطالة الفستان ) ، القيام بعمل " تندية " مكان الثنية بقطع اسفنج مبللة بالخل.

- الطعم الطازج للبن البودرة: لإضفاء نكهة الطعم الطازج للبن البودرة يمكنك اضافة ذرة ملح اليه.

- للتخلص من رائحة الثوم: للتخلص من رائحة الثوم والبصل من يديك القيام " بفرك " اليدين بتفل القهوة . ومن الفم بتناول عيدان البقدونس الاخضر.

- لتماسك الملوخية: عند طهو الملوخية ولعدم انفصالها عن الشوربة ولضمان تماسكها يتم اضافة ملعقة صغيرة من البن إليها.

- للحفاظ على رائحة ونكهة السمن البلدي: يتم اضافة كوب من اللبن الزبادى ثم ترفع الى النار ليغلى لمدة عشر دقائق مع التقليب المستمر.

- لإختبار البينج بودر: يمكن إضافة قليل منه الى الماء ، فاذا احدث فورانا فأنه يكون صالحا اما اذا لم يحدث هذا التفاعل فهذا دليل على انتهاء صلاحيته.

- لتطرية شرائح البفتيك: لتطرية شرائح البفتيك المعدة للشي ، يتم اضافة قليل من الخل اليها وتركها لعدة ساعات قبل القيام بعملية الشي.

- لتفتيت الحصوات: لتفتيت حصوات المثانة والكلى يتم شرب أوراق عشب حصى اللبان مغلية ، كما ان ذلك يساعد فى افراز الصفراء وعدم تكوين حصى المرارة ويساعد ايضا فى عملية الهضم.

- مضغ حصى اللبان: يعمل على زيادة إفرازات المعدة وتقويتها ويساعد على الهضم وطرد الغازات وفتح الشهية ، كما أن شرب المنقوع منه يعالج الكحة ويفيد فى علاج الامراض الصدرية كما أنه علاج فعال بوقف نزيف المعدة ومنع انتشار القروح بها.

- كثرة التعرض للشمس: تظهر التجاعيد خاصة عند المرأة ، وافضل وقت للتعرض للشمس هو فى الصباح ولفترات قليلة.

- لعلاج التهاب الحلق واللوزتين: يتم تناول ملعقة عسل نحل 3 مرات يوميا ، ثم عمل غرغرة بماء ممزوج بملعقة خل التفاح ومنقوع قشر الرمان وعسل النحل وشْبة.

- لتغذية أوراق النبات: يتم عمل ذلك بالمرور عليها بقطعة قطنية مغموسة باللبن والماء ، لأن ذلك يعطيها غذاء أكيدا.

- ري النباتات: أفضل طريقة لرى النباتات ان تكون بمياه درجة حراراتها عاديه وليست مياها باردة لأن الماء البارد يضر النبات ضررا شديدا . كما أن ماء سلق البيض يمكن الاستفادة منه فى ذلك وكذلك المياه الغازية بعد ان تنتهى منها الفقاعات خاصة السفن أب الذى يعطى للزرع حيوية.

- النباتات المعلقة: يتم تعريضها للشمس فى بدء النمو ولفترة قصيرة فهذا يساعد على سرعة نموها.

- لعلاج ذبول النبات: يتم تغطيته بكيس من البلاستيك على الشكل الذى يستعمل فى الصوبات الزراعية وذلك لعدة ايام ، وسيبدأ النبات بالعودة الى حالة ازدهاره مرة أخرى.

- لعلاج بلل الأحذية: إذا ما تعرضت الأحذية للبلل نتيجة انغماسها فى ماء الأمطار ، يتم حشوها بورق الجرائد (الخالي من الآيات القرآنية) حتى تمتص الرطوبة وأيضاً للحفاظ على الشكل الطبيعي للحذاء.

- لعلاج سلق البيض المشروخ: إذا لاحظت قبل سلق البيض أن واحدة أو اثنتان منه أو أكثر مشروخة ، يتم إضافة عصير ليمونة إلى ماء السلق أو تغليف البيضة المشروخة بورق الفويل.

- السبانخ واللبن: كثرة تناولهما يؤدي إلى اختفاء الهالات السوداء التى تظهر حول العينين ، ويرجع ظهورها الى كثرة تناول النشويات ومايترتب على ذلك من قلة الاكسجين وزيادة ثانى أكسيد الكربون.

- لعلاج الإمساك: لعلاج الامساك وسوء الهضم يتم تناول كوبا من الماء الدافىء عند الاستيقاظ مباشرة من النوم وكوبا آخر ( يفضل تناوله مع السلطة والفواكه الطازجه).

- الكرفس: يفيد فى التخلص من الغازات ومسكن لتقلصات المعدة ومدر للبول ويساعد فى افرازات المعدة ويفيد فى حالات تضخم الطحال والكبد ولاينصح بتناول الام المرضعة له (لأنه يعمل على تقليل إدرار اللبن).

- لنباتات الزينة: إذا وضعت فص من الثوم فى التربة الخاصة بالنبات .. فإن ذلك يعمل على عدم وصول أي من الجراثيم الى النبات لأن الجراثيم تبتعد عن أي مكان يوجد فيه الثوم.

- لسهولة نزع قشر الثوم: أفضل طريقة لنزع قشر الثوم هي وضع الثوم المراد تقشيره فى ماء بارد قبل التقشير.

- لإضافة نكهة طازجة للفلفل الأسود: للحفاظ على نكهة الفلفل الأسود المطحون وإضافة الطعم الطازج له ، يتم وضع بعض حبات من الفلفل الأسود الصحيح في علبة المطحون.

- عصير العنب: تناوله يفيد فى حالات اضطرابات التغذية والاضطرابات فى المعدة والامعاء ولعلاج فقر الدم.

- للتخلص من روائح الثلاجة: أحياناً تطرأ بعض الروائح غير المستحبة فى الثلاجة ولعلاج ذلك يتم غلي قليلا من الخل الأبيض على النار وبعد أن يبرد تماما يوضع في الرف الأوسط وتغلق الثلاجة 12 ساعة ثم تنظف بالماء الساخن المضاف إليه قليلا من بيكربونات الصوديوم (وبدون صابون).

- لصنع كيكة هشة: لصنع كيكة هشة يتم اضافة قليلا من الملح الى البيض عند خفقه ويمكن استخدام اللبن الزبادى بدلا من اللبن الحليب وسوف يعطى نفس النتيجة.

- أفضل طريقة لشي اللحوم والأسماك: يتم وضع صينية بها ماء مغلي أسفل الشواية لأن ذلك يساعد على امتصاص الدخان المتصاعد من الشيء بدلا من انتشاره بالمطبخ ، كما أن نثر قليلا من الملح في الصينية الموجودة أسفل الشواية يساعد على عدم احتراق المادة الدهنية الناجمه عن عملية الشي ، ولإختصار وقت عملية الشي يمكن شق اللحوم بسكين حاد بخط مائل.

- لنظافة الموكيت والسجاد: قبل تشغيل المكنسة ينثر بعضاً من بيكربونات الصودا ويتم تركها لمدة ربع ساعة.

- عصير المشمش: تناوله يفيد في حالات مرض الكبد والاعصاب ، والسعال الديكى ، والنقرس والروماتيزم وفقر الدم.

- أفضل طرق طرد الحشرات: تعتبر مادة النشادر من أفضل المواد الطاردة للحشرات المنزلية ، ويمكن الاستعانه بها بنثرها فى أرجاء المطبخ وحول صندوق القمامة.

- للحفاظ على الزبدة: لا يتم ترك العلبة الخاصة بحفظ الزبدة فى الثلاجه بدون غطاء لأن الدهون سوف تتحد مع الاوكسجين الموجود بالهواء ، ويترتب على ذلك أن الزبدة ستصبح كريهة المذاق بسبب فسادها.

- عصائر الفاكهة: لا تحفظ أيضا بوعاء أو آنية بدون غطاء لأن فيتامين " ج " يفسد بتعرضه للهواء .

- لفائف السجق والمقانق: أقصى فترة لحفظها بالثلاجه هى فترة أسبوعين فقط ، أما أذا أستخدمت وتم فتح الغلاف فأنها يجب أن تستخدم خلال أسبوع على الأكثر.

- عصير السبانخ: مفيد لمرضى الكلى.

- للتخلص من روائح السمك في أواني الطهي: خلافاً للمتبع فإنها تغسل جيدا بالماء البارد وليس الساخن واستخدام بقايا القهوة فى الدعك ، وتغسل الأيدي بالخل أو الليمون المخلوط بالملح ، فأن ذلك يساعد على التخلص من الرائحه الناتجة عن ذلك.

- لإعادة البريق لأدوات المائدة: يتم دعكهـا بقشـر البطاطـس النيىء ، أو النشادر ثم تشطـف وتجفف جيدا.

- الخل والمستردة: بالاستعانة بهما في عملية تتبيل اللحوم والأسماك والدجاج تعطي للوجبات نكهة ومذاق طيبين ، كما تكتسب اللحوم طراوة وطعما شهيا.

- لكسرحدة التوابل بالطعام: في حالة زيادة التوابل بالطعام ، تكسر حدته بإضافة ملعقة من اللبن الزبادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: النصائح الذهبيه لكل ربة بيت ذكيه   9/9/2010, 5:58 am

بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيزفونة
المراقبة العامة
المراقبة العامة
avatar

تاريخ التسجيل : 04/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: النصائح الذهبيه لكل ربة بيت ذكيه   9/9/2010, 6:17 am

مشكورة حبيبتي نورتي

التوقيع



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النصائح الذهبيه لكل ربة بيت ذكيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأمّهات :: منتدى الأمهات :: ربات البيوت-
انتقل الى: