منتدى الأمّهات





 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد مشي الحوامل في الشهر التاسع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: فوائد مشي الحوامل في الشهر التاسع    1/10/2010, 2:34 pm

فوائد مشي الحوامل في الشهر التاسع


ذات يوم... تعطلت سيارته في طريق الملك عبد الله، وكانت معها زوجته الحامل. فاتصل بأخيه لكي يأتي ويأخذهما. وبدلاً من الإنتظار، اقترح على زوجته أن يمشوا قليلاً على الرصيف. رحبت الزوجة بالفكرة وخاصةً أن المشي مفيد للحوامل في الشهور الأخيرة لتيسير عملية الولادة.

وبينما هم يمشون مر رجل آخر بسيارته، وكانت معه زوجته.. الحامل أيضاً.. وعندما رأت هذا المشهد، ندبت حظها لأنها لا تجد من يمشي معها في شهرها التاسع، فرضخ زوجها لرغبتها ونزلا هما أيضاً من السيارة للتمشية.

وبينما هم كذلك، كان السائرون في هذا الشارع قد شعروا أن هذين الرجلين قد جاءا خصيصاً من أجل تمشية زوجاتهم، وتعدهوا أن يأتوا بزوجاتهم أيضاً للتمشية وقت الحمل..!
ومن هنا.. بدأت الحوامل تتوافد على هذا الشارع للتمشية في شهورهن الأخيرة، حتى أطلق عليه... شارع الحوامل.!!!
رياضة.. وولادة.. وتخسيس!
تُعد هذه أشهر الروايات المتداولة عن إطلاق اسم (شارع الحوامل) على هذا الجزء من شارع الملك عبد الله بن عبد العزيز. وبغض النظر عن صحة هذه الرواية، فالكل يتفق على أن سبب التسمية يرجع إلى قيام العديد من السيدات والفتيات الحوامل بالمشي هناك خلال شهورهم الأخيرة.

ولكن بمرور الأيام، لم يعد الشارع يعج بالحوامل فقط، ولكن انضمت إليهم فئات أخرى، مثل ممارسي رياضة المشي، العائلات التي ترغب في التنزه والترفيه، وكذلك الراغبين في إنقاص أوزانهم.

ولذلك قامت أمانة مدينة الرياض باقتلاع الرصيف القديم، ووضعت مكانه رصيف جديد ملائم للمشي. حيث يحتوي على عدد من الممرات التي وزعت الورود والشجيرات على جوانبها.
ويبلغ طول الممشى حوالي 1،5 كيلو متر ويتراوح عرضه ما بين 18 إلى 28 متر.
شوارع للحوامل..فروع أخرى
وعموماً يزدحم الممشى بزواره بعد صلاة العشاء. ولكثرة تردد الناس عليه، أصبح مقصداً لباعة متجولين من طراز خاص.
فلأن معظم المترددين على الشارع يحاولون المشي لإنقاص أوزانهم، فقد ابتكر البعض عصائر خاصة بالحمية والتخسيس، وفي بعض الأحيان يقوم بعض هؤلاء الباعة بممارسة رياضة المشي جنباً إلى جنب مع المارة.. حتى يمكنه جلب الطلب للزبون وهو يمشي دون أن يتوقف.!!

وعلى غرار (شارع الحوامل) بالرياض، يوجد الكثير من الأماكن المخصصة لتمشية الحوامل في أنحاء متفرقة من المملكة، مثل شارع الحوامل بالمدينة المنورة، وأيضاً سور الحوامل المطل على البحر بمدينة جدة.
ولدت... عندما عادت للمنزل!
انتقل عشرينات إلى هذا الجزء من طريق الملك عبد الله وهو شارع الحوامل، فكانت لنا هناك هذه اللقاءات...

في البداية، يقول خالد سالم : "أتيت إلى هذا الشارع أول مرة بصحبة زوجتي الحامل. وكان هذا تحت ضغط من والدتي التي دائماً ما كانت تقول أن المشي مفيد للحامل في الشهر الأخير، وذلك خوفاً من حدوث صعوبات أثناء الولادة مما يدفع الطبيب أحياناً إلى اجراء عملية قيصرية".

ويشير خالد إلى أن لديه ذكريات جميلة جداً في هذا الشارع، فيكمل : "بعد أول مرة جئت فيها مع زوجتي لتمشيتها، وكانت في شهرها الأخير، وبمجرد أن أنهينا دورة واحدة حول محيط جامعة الأمير سلطان.. وجدتها تستغيث، وولدت فور وصولنا البيت الحمد لله".
اتحاد الحوامل
أما أم فطوم فتقول : "سبب زيارتي للشارع كانت استجابة لنصيحة الطبيب الذي أوصاني بضرورة المشي في الفترة الأخيرة من الحمل لتسهيل الولادة، ولكني سأحرص على أن آتي الآن كثيراً حتى وبعد أن ولدت، لأنه مكان جيد للترفيه".

وتضيف أم فطوم أن أجمل ما خرجت به من تمشيتها في هذا الشارع، هو أنها استطاعت تكوين صداقات مع سيدات حوامل مثلها، كن يزرن الشارع.

على العكس، يقول محمد عبد الله أن أول مرة أتى فيها إلى هذا الشارع، كان يخرج على مضض برفقة زوجته الحامل، ويكتفي بمتباعتها من داخل السيارة وهي تمشي.
ولكن بعد أن سببت له السمنة مشاكل صحية، اعتاد على المجيء إلى هذا الشارع للتمشية.
ويضيف : "الآن أحرص على أن آتي مع زوجتي كلما اتيحت الفرصة. وأحياناً نقوم بالتسابق في المشي لإضفاء جو من البهجة والسعادة، ولكن عندما يكون الممشى شبه خال من الناس وغير مزدحم".
المشي.. صحة
اعتاد عبد الله الشمراني أن يسير في ذلك الطريق مع أصدقائه منذ فترة، مشيراً إلى أن ممارسة رياضة المشي مع الأصدقاء يكون لها طعم خاص، حيث يكون لتجاذب أطراف الحديث متعة خاصة معهم. كذلك فالمشي يعود بفائدة كبيرة جداً على صحته.

وفي نفس السياق تقول وفاء (25 عاماً) : "اعتدت الذهاب إلى شارع الحوامل مرتين في الأسبوع لممارسة رياضة المشي. وأجمل ما يميز المنطقة أنها مليئة بالناس وليست منعزلة، ولا يمكن الخوف فيها باستثناء بعض المعاكسات والمضايقات من قبل بعض الشباب، ولكن تفادياً لذلك أحرص على اصطحاب أحد إخوتي معي".
الفضل يرجع للحامل
ومن جهته يقر محمد الكاشف أن الفضل يعود إلى المرأة السعودية الحامل لنشرها ثقافة المشي داخل المجتمع السعودي، مشيراً إلى أن المشي كان يقتصر على الحوامل فقط في الماضي. ومع نمو هذه الثقافة، تحولت إلى عادة إجتماعية، حتى أن بعض الشوارع أصبح يطلق عليها "ممشى".

ويرى خالد عويس أن أسوأ ما قد يعكر صفو النزهة بهذا الشارع هم المتسكعين والمتسكعات، يقول خالد : "أحياناً تجد شباباً يقفون هناك خصيصاً للمعاكسة والمغازلة، وكذلك تجد فتيات يحاولن لفت أنظار الشباب بطريقة لبسهن ومشيهن.. وكلها أمور تخالف طبيعة مجتمعنا".
مشي الحامل.. لولادة أسهل
لكننا دائماً نتساءل... لماذا يجب على الفتاة أو المرأة الحامل تحديداً أن تمارس رياضة المشي خلال الشهر التاسع؟!

أولاً يمكن المشي فقط بعد استشارة الطبيب، وذلك لإمكانية أن تكون الفتاة ضعيفة أو هناك بعض المخاطر التي قد تنتج عن مشيها، أو أن تكون لديها بعض المضاعفات الصحية، أما غير ذلك فالمشي مفيد في جميع الحالات للحامل في شهرها التاسع.

• يمكنها أن تمشي نصف ساعة يومياً (ليس أكثر) في الهواء الطلق بعيداً عن الحرارة المرتفعة والشمس ويفضل أن يكون ذلك بداية من وقت الشروق أو الغروب، مع ارتداء ملابس خفيفة في فصل الصيف وحذاء أو شبشب مفتوح مخصص للمشي.

• إذا شعرت الحامل بالتعب أثناء المشي عليها أن تتوقف فورا لبضع ثواني ثم تستأنف السير مرة أخرى إن استطاعت.

• المشي يساعد أولاً على بقاءها في صحة جيدة، وعلى نمو الجنين وانقلاب وضعه لييصبح الرأس في أسفل الرحم وذلك يوفر الكثير من العناء وقت الولادة نفسها فتصبح سهلة وميسرة.


وفي النهاية... إذا كنت قريباً من إحدى مدن المملكة التي تتوفر فيها أحد تلك الشوارع أو الأسوار، هل ستأخذ زوجتك الحامل لتمشيتها هناك؟!
وهل لديك في بلدك، أحد هذه الشوراع أو الأسوار للتمشية؟!
وهل ستمشي أنت أيضاً مع أصدقائك في... شارع الحوامل؟

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد مشي الحوامل في الشهر التاسع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأمّهات :: منتدى الاسرة :: الحمل والولادة-
انتقل الى: